About Us

كافِح! هي حركة أناركيّة هدفها الأسمى هو الوصول إلى مجتمع لا مركزي لا سلطوي، يحمل قيم التحرّر والعدالة الاجتماعية والمساواة والعلمانية.

“كلمة كافِح! هي مختصر للعبارة التالية: “كوادِر أناركيّة فاعِلة حُرّة

المنطلق الأساسي للمجموعة هو الأناركيّة (Anarchy) أو اللاسلطوّية التحرّريّة.

ترفض حركة كافِح! النظام السلطوي الأبوي في لبنان والمنظومة المهيمنة القائمة، وهي منظومة سُلطة مركزية متناقضة فيما بينها تقوم على التحريض السياسي والطائفي والإقطاع والرأسمالية الجَشعة, بهدَف تأبيد التحاصُص والاستغلال وتقاسم الثروة والمرافق العامّة.

تسعى حركة كافِح! الى استبدال نظام الدولة المركزية الحالي بمجتمع لا سُلطوي قائم على اللامركزيّة الموسّعة, إذ يتشكّل من مجتمعات صغيرة تختار شكل الإدارة الذي تُريده لذاتِها, تَربُط فيما بينها إدارة لا سلطويّة.
كما وتلتزم كافِح! بالعمل الحثيث من أجل ترسيخ قيم التحرّر والعدالة الإجتماعية والمساواة والعلمانية.

إن حركة كافِح! ترى بديلاً عن الدولة المركزيّة, نظام إداري غير سياسي يقتصر دوره على جباية الضرائب من مختلف المجتمعات من أجل تأمين التقديمات الاجتماعيّة للجميع, وتوفير المستلزمات والخدمات والبنى التحتيّة المشتركة, فتتوزّع بالتساوي بين المجتمعات المختلفة.

تتبنى حركة كافِح! مبدأ حرية الفرد المطلقة في الخيارات الحياتيّة وفي التعبير والعقيدة وكافَة مبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان, مثل الحق في العمل, والطبابة, والسكن اللائق, وكل ما يحفظ الكرامة الإنسانيّة.

تُصِرّ حركة كافِح! على ضرورة تغيير النظام بأسره وكل قيَمِهِ ودعائِمِهِ ومبرِرات وجودهِ.

تَعتبر حركة كافِح! أن أي مشروع تغييري لا يُمكن أن يكون حقيقيّاً إذا لم يتضمّن الحفاظ على الكائنات من حيوان ونبات, وذلك عبر عقد بيئي توقّع عليه وتلتزم به جميع المجتمعات.

تلتزم حركة كافِح! بالمناصرة والدفاع عن ضحايا التهميش والقمع والإضطهاد وجميع الذين تضعهم قيَم النظام السلطوي الأبوي في أدنى درجاتِهِ.